يستغرق دورة القمر حول الارض في شهر قمري واحد حوالي 29.5 .

وهذه الدورة الكاملة منقسمة الى اثني عشر قسماً متساوياً (كل قسم 30 درجة).

وهذه الثلاثون درجة تنسب لبرج وهي : الحمل، الثور، الجوزاء، السرطان، الاسد، العذراء، الميزان، العقرب، القوس، الجدي ، الدلو، الحوت.

وقد رعوا في تسمية هذه الابراج التناسب مع الصورة الفلكية لمجموعة من النجوم التي يقع القمر بإزائها.

ويمكث القمر في كل صورة من هذه الصور الاثني عشر يومين وعشر ساعات وثماني وأربعين دقيقة تقريباً.

مثلاً في كل شهر قمري يمكث القمر يومين ونصف تقريباً في برج العقرب وصورته الفلكية.

وبعد مرور مئات السنين حصل فاصل بين الصور الفلكية والابراج التي حددت بإزاء تلك الصور، وهذه الفاصلة في الوقت الراهن عبارة عن 27.96 درجة ، أي ما يقارب برجاً واحداً.

فمثلاً لو كان القمر يومين في برج العقرب فايضاً سيكون يومين آخرين في الصورة الفلكية للعقرب، وكما قلنا هذا الاختلاف هو 28 درجة تقريباً لا 30 درجة ، فلذلك يغطيان بعضهما البعض في جزء يسير.

مثلاً:

يدخل القمر في برج العقرب ساعة 4.23 من صباح يوم 30 من يونيو 2009 ويخرج منه في الساعة 2.15 من عصر يوم 2 من جولاي 2009.

ويدخل القمر في الصورة الفلكية للعقرب في الساعة 10.23 صباحاً من يوم 2 جولاي ويمكث فيها حتى الساعة 10.10 من مساء يوم 4 جولاي.

شبكة الحكمة::القمر في برج العقرب

 

هذا وقد ورد النهي عن العقد حينما يكون القمر في العقرب ، ومن هنا اختلف الفقهاء في ذلك فمنهم من ذهب الى ان المنهي هو العمل الواقع في برج العقرب ، وهو المشهور واليه ذهب السيد اليزدي في العروة والسيد السيستاني في المنهاج.

ومنهم من ذهب الى ان المنهي هو عقد النكاح عند ما يكون القمر في صورة العقرب، وهو مختار العلامة المجلسي .

ومنهم احترز عن كليهما كالسيد الخوئي في جواب استفتاء منشور في كتاب المسائل الشرعية ، والشيخ التبريزي على ما حكي عنه.

ونظراً الى الابهام الموجود في المراد من القمر في العقرب لا بأس تأجيل القضايا الخطيرة فترة خمسة أيام احترازاً من أية مخاطر.

واما ما نختاره نحن في شبكة الحكمة هنا فهو الترك لكل عمل او زواج سواء كان عقد قران او زفاف او ماشاكل ذلك من مهمات وضرورات ملحة وكذا ترك ختان الاطفال او الشروع باي عمل جديد ليوم قبل دخول القمر في برج العقرب وخلال تواجده بالعقرب
فيكون ذلك ثلاثة ايام ونيف ومثاله فلو كان القمر يوم 25 و26 في العقرب فلابد ان نتحرز يوم 24 ايظا وبعضا من يوم 27 كونه قد اشير سابقا بان القمر يمكث في كل برج يومين وعشر ساعات وثماني واربعين دقيقة تقريبا
.

Comments

comments